برنامج متكامل للعناية المكثفة بالشعر ❤ My Hair Care Routine





السلام عليكم   ♥

اليوم موضوع انطلب مني كثير و حاولت اجهزه و  أرتبه اكثر كموضوع متكامل عن برنامج العناية بالشعر خاصة و أنه العيد قرب و الكل بدأ في التجهيزات؛
 ترددت في طرحه لأني ما أحب نظام الجداول و أحسه مو عملي ؛ أوقات الناس و التزاماتها تختلف فصعب نلزمهم بنفس النظام ؛ اعتراضي الثاني على برامج العناية أنه تصعب العناية و تخليها كأنه واجب ثقيل و أغلب البنات تمل بسرعة و ترجع تهمل نفسها خاصة لو برنامج معقد و فيه متطلبات كثير .


في المقابل أنا مرررة أشجع انه يكون عندك روتين بسيط يناسب وقتك و ما تتخلي عنه ابدا زي الأكل و الموية و النوم فبكتبلكم روتيني اللي اتبعته من ثلاث 
سنين لما قصيت شعري للكتف و بديت أعتني فيه. بكتبلكم أساسيات العناية بالشعر و اشرحها نقطة نقطة.






1. التغذية ، الموية ، المكملات الغذائية:

بديت بهالنقطة لأنه الشعر خلايا ميتة ؛ أول ما يطلع من مسام الفروة ما تقدري تغيري طبيعته أو كثافته ؛ ممكن تحسني ملمسه ، تغلفي الشعرة بمواد تحميها  و تخلي شكلها أحسن بالعناية الخارجية لكن الأساس هو مدى قوة الشعرة و صحتها و هالشي مستحيل لو ما تشربي موية كفاية و أكلك خرابيط و كمان ما تاخذي مكملات غذائية .

كتبت موضوع كامل عن حبوب ماكسي هير و دور الفيتامينات في العناية بالشعر و  البوست كان من أكثر المواضيع مشاهدة و فعلا فيه أجابة لكل تساؤلاتكم حول الفيتامينات [ تجربتي مع فيتامينات تساقط الشعر ماكسي هير ]

أنا ما أنصح ببراند معينة لأني ببساطة ما جربت كل شي متوفر فصعب أحكم لكن حتا الصيدلية فيها حبوب تقوية الشعر و الأظافر و ايقاف التساقط جودتها عالية و ممكن تناسبكم . أهم شي يكون فيها بايوتين و مركبات الفيتامين ب و المعادن اللازمة و لا ننسى أنه استجابة أجسامنا تختلف فلا نضغط على أنفسنا و نحمل المنتجات أكثر مما تحتمل لأنه ببساطة مافي منتج سحري بيحل كل مشاكل الشعر ، لكن ضمن روتين متكامل حتكوني راضية عالنتائج بأذن الله .

ثاني شي الجفاف ؛ بالرغم انه الكل يعرف خطورة الجفاف و تأثيره السلبي على صحة الشعر و البشرة إلا انه قليل اللي يهتم فعلا بشرب كميات كافية من
الماء يوميا و يكتفوا بالشرب عند العطش فقط ؛ اسهل طريقة لحل هالمشكلة انك تعبي قارورة موية 2 لتر كبيرة الصباح و تشربي منها طول اليوم لين تخلص ؛ بهالطريقة تراقبي شربك للماء و تسيري حريصة انك تخلصي العلبة .
الصورة مالها علاقة مباشرة بالعناية بالشعر بس عشان أبين لكم  قد ايش مهم الالتزام بشرب كميات كبيرة من الماء؛ هالصورة لنفس البنت بعد التزامها بشرب 3 لترات موية كل يوم لمدة شهر فقط ؛ شكلها طلع اصغر و بشرتها رويانة و صحية و فيها نضارة لا يمكن يحققها اي كريم موضعي:


source: dailymail.co.uk




2. الشامبو و البلسم:




أولا أنا ضد غسل الشعر كل يوم لأنه يسبب جفاف و تقصف للشعر ؛ مرة كل يومين أو ثلاثة حسب نوع شعرك تكفي للحفاظ على شعر نظيف .
لازم نعرف انه تركيبة الشعر الصحي تعتمد على حاجتين : فروة نظيفة لكن مو جافة + أطراف مترطبة لكن مو دهنية و هالمعادلة الصعبة تتحقق . لازم  تفهمي طبيعة شعرك و تجربي و تشوفي ايش ينفع له : لو فروة رأسك دهنية لازم تستعملي شامبو ينظف بعمق مرة في الأسبوع ( شامبو الحصان ، فيشي ، نيزورال أو اي شامبو طبي يناسبك) و باقي الأسبوع شامبو ينظف بلطف ( بيبي جونسون ، تريزيمي ، organix , دوف ..)
البلسم ؛ البلسم دوره الأساسي هو اعادة الترطيب للشعر بعد الغسيل ؛ صراحة لسا ما جربت بلسم رهيب  غير شعري و ما أقدر أستغنى عنه لأني أساسا مقتنعة أنه دور البسلم هو فقط الحماية من الجفاف مو علاج عميق للشعر . لكن من المنتجات اللي حبيتها و تكلمت عنها بلسم organix بزيت جوز الهند و بلسم تريزيمي.
دور الشامبو و البلسم هو فقط التنظيف و أعادة الترطيب ( فروة نظيفة = نمو أسرع للشعر ؛ أطراف مترطبة = الحماية من التقصف )

مافي شي اسمه  أفضل شامبو و الا أفضل بلسم لأنه ببساطة الشامبو دوره محدد : تنظيف الفروة و الشعر من الترسبات لو ناسبك و ما سببلك اي مشكله فحيساعدك ضمن روتين متكامل على الحصول على شعر صحي ، كثيف و يطول بسرعة لكن لوحده مايسوي شي . 



3. العناية الأسبوعية:

حمام الزيت:


حمام الزيت هدفه ترطيب الأطراف بعمق يعني ما ينحط عالفروة أبدا عشان ما يسد المسام و يسبب تساقط يبدأ من تحت الأذن الى نهاية للشعر.
 في زيوت كثيرة تنفع لحمام الزيت و ممكن تخلطي أكتر من نوع . من تجربتي الشخصية أفضل ثلاث مكونات لحمام الزيت هي: زبدة الشيا بعد ما نذوبها في حمام مائي ، زيت الزيتون و زيت جوز الهند العضوي . ممكن أخلطها مع بعض أو أحط نوع واحد حسب مزاجي و المتوفر بس هالزيوت رهيبة لعلاج التقصف .

حمام الزيت أفضل شي يكون دافي عشان يتغلغل في الشعر بسهولة ( مو حار لا تحرقوا شعوركم انتبهوا بس دافي ) و نصف ساعة كافية جدا يعني ماله أي داعي تزييت الشعر لساعات أو حتا طول الليل لأنه الشعر عنده نسبة امتصاص معينة لا يتجاوزها و بحطلكم رسم بياني تحت.
و في شي ثاني مهم نعرفه ؛ حمام الزيت لازم ينحط على
شعر ناشف مو مبلول . ليش ؟ لأنه الموية و الزيت ما يختلطو أبدا يعني لو تحطي حمام زيت في الشاور أو بعد ما تغسلي شعرك الموية  حتمنع وصول الزيت للشعرة و تكون طبقة عازلة و بالتالي ما تكوني استفدتي شي أبدا .

هالرسم البياني  نتيجة دراسات على انواع مختلفة من الشعر و تأثير الوقت و الحرارة في نسبة ترطيب الشعر و زي ما شايفين لتحقيق أفضل نتيجة يستحسن تسخين حمام الزيت إلى 35 درجة و نحطه عالشعر لمدة  مو أكثر من نص ساعة .


الماسك :


جربت ماسكات كتير جاهزة و أحسها كلها حلول مؤقتة فقط تنعم و تغلف الشعر بطبقة من السيليكون بس ما تعطي الشعر التغذية اللازمة ؛ ساعات أضطر استخدمها قبل مناسبة لو ما عندي وقت . بس  مافي أفضل من الماسكات الطبيعة لتغذية الشعر .
من أفضل المنتجات اللي جربتها للشعر و ممكن تستعمليها حسب توفرها عندك : حليب جوز الهند، الأفوكادو، المايونيو، العسل ، الزبادي ، بيض ، ملعقتين من اي زيت .
أكثر ماسكين أستخددمهم و كتبت عنهم قبل : ماسك الأفوكادو
( لمعان و تغذية للشعر) و ماسك المايونيز للشعر .
الماسك حتى لو فيه زيت يتوزع على كامل الشعر مع التركيز على الأطراف لمدة عشرين دقيقة الى نصف ساعة فقط .


المساج:


هالشي تعلمته من الكوريات  و هو تكنيك تعتمده الآسيويات لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس  و حسيت انه ساعدني في كثافة الشعر ؛ مرة في الأسبوع أدفي ملعقتين زيت زيتون أو زيت جوز هند و أغطس فيه اطراف أصابعي و اسوي مساج لفروة الرأس بحركات دائرية لمدة ربع ساعة و  بعد المساج بعشرين دقيقة أغسل شعري . هالطريقة تخلي الشعر اللي ينبت أقوى و صحي أكتر بس لازم بعدها ننظف الفروة من الزيت عشان لا تنسد المسامات.


عشان ألخص العناية الأسبوعية ؛ غسل الشعر يكون ثلاث مرات في الأسبوع و قبل الشاور بنص ساعة تحطي حمام زيت أو ماسك أو تسوي مساج للفروة. يعني الموضوع مايتطلب منتجات كتير و لا يستنزف وقت كتير عشان محد يتحجج بالأشغال ، كلها بس ثلاث ساعات في الأسبوع ممكن تعمل فرق مو طبيعي في صحة شعرك و مظهره .



4. العناية الشهرية :

 مرة في الشهر أحط حنة على شعري و كتبت طريقتي في الحنة في الانستقرام ؛ الحنة من الحاجات اللي فرقت معاي في عنايتي بشعري و ساعدتني أحافظ على شعري من التلف و التقصف . الحنة تعمل على سد الفراغات في الشعرة التالفة أو المقصفة و تخليه أقوى .



بالنسبة لي أشوف الحنة مرة في الشهر أو مرتين بالكثير كافية لعلاج الشعر و تغذيته ؛ لو شعرك لونه بني غامق أو اسود فالحنة ما بتصبغه احمر او برتقالي بس تعطي لمعة فاتحة جميلة .

خلطتي للحنة تتغير من شهر للتاني بس اكتر خلطة اكررها:
1. زيوت: زيت زيتون+ زيت جوز الهند+ زبدة الشيا ذايبة
2. زبادي + عسل
3. مغلي عشبة واحدة : الخزامى ( اللافندر )

أعجن الحنة بالزيوت و الزبادي و العسل و مغلي الأعشاب دافي و أخليها تتخمر ساعتين و بعدها أحطها على كل شعري و ألبس كاب بلاستيك لمدة أربع ساعات.
بعدها اشطف شعري كويس بموية دافية و أغسل مرتين ببلسم فقط . من بكرة أغسل شعري بشامبو لطيف و بلسم.
ماشاء الله الحنة تغلف كل الأطراف  الضعيفة و تعطي لمعان يجنن للشعر .





و بكدا خلصت الموضوع ؛ صحيح أنه طويل بس استمتعت و أنا أكتبه و ان شاء الله يكون مفيد .


 يسعدني تفاعلكم 



 عبر  الإنستغرام   miramode90

 الايميل  miramode90@gmail.com






6 comments

  1. ربي يوفقك ويسعدك عن جد استفدت من مواضيعك الله يجزيك الجنة 😘😘

    ReplyDelete
  2. ي سلامم ي سلاممم عليك م شاء الله يحرسك
    أنتي زي مأخدة الوضع أيزي انا اسهل شيء عندي اهتم بشعري هههه
    مر م يحتاج قلق و كل يوم تزيت و بلاوي
    قلبي وجعني ع الحنا مرا نفسي اجربها بس م ح اقدر اسيب الصبغات م اقدر استحمل انو شعري يكون لونو طبيعي 😂
    انبسطتلكك لأنو باين عارفة لنفسك و مهتمة يحرسك استمررررري و فايتتينق اونني 💪🏼💪🏼

    ReplyDelete
  3. الله يسعدك مرة الموضوع جميل..لكن بس حبيت اسال دحين لمن تسوي الحنة فروة الراس يصبغ فيها لون ولا ؟؟

    ReplyDelete
  4. ما شاء الله معلومات مفيدة فعلا,, جزاك الله كل خير عزيزتي,, بالنسبة لي أهم شي استخدمه دايما هو الزيوت الطبيعية خاصة زيت جوز الهند خاصة بعد ما قريت عن فوائده في هذا الموقعwww.parachutegold.com/ar/coconut-oil-science/

    ReplyDelete




  5. شركة الاندلس لخدمات التسليك فى مناطق(الدمام-القطيف-الخبر-الجبيل) باستخدام احدث الالات المتطوره التى تعمل على انجاز العمل بسرعه وسهوله تامه مع الاتقان والتخلص من المشكله نهائيا دون عودتها
    شركة تسليك مجارى بالدمام
    نحن نعلم مدى معاناة العملاء عند انسداد احد البلوعات داخل المنزل وكذلك احدى مواسير الصرف الصحى بحيث لا يمكنكم استعمال المياه حتى لا تعم الفوضى داخل المكان الى جانب انتشار الحشرات
    شركة تسليك مجارى بالقطيف
    والجراثيم والروائح الكريهه التى تسبب الامراض لذلك ننصح بسرعة الاتصال باحدى الشركات المتخصصه فى مجال التسليك والتى تتقدمها شركتنا شركة الاندلس لانها تتميز بالخبره والكفائه المكتسبه
    شركة تسليك مجارى بالخبر
    على مدار العديد من السنوات وبشهادة العملاء مع حرص الشركه على التطور لمواكبة كل ما هو حديث فى عالم التكنولوجيا مع امتلاكها لاقوى فريق عمل فلا تتردد وقم بالاتصال بشركة الاندلس
    شركة تسليك مجارى بالجبيل



    ReplyDelete

تعليقاتكم الجميلة ❤

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...